نظمت كلية العلوم بجامعة البصرة حلقه نقاشية عن (تحسين أداء بكتريا Methanotrophsباستخدام نظام تعديل الجينات CRISPR / Cas9)

 

نظمت كلية العلوم بجامعة البصرة حلقه نقاشية عن (تحسين أداء بكتريا Methanotrophsباستخدام نظام تعديل الجينات CRISPR / Cas9) من قبل طالبة الدكتوراه أنوار عبد الوهاب مكي وتهدف الدراسة الى:1-عزل وتشخيص بكتيريا Methylotrophs من التربة الملوثة بالنفط من خلال الاختبارات الكيموحيوية والجينية. 2- الكشف عن الميثان أحادي الأوكسجين (MMO) وmethanol dehydrogenase (MxaF) كجينات علامة وظيفية للـ Methylotrophs.3-التقييم الأولي لقدرة البكتيريا على تكسير المركبات الهيدروكربونية من خلال التكسير البيولوجي.  4-تعديل جينوم البكتيريا باستخدام CRISPR-Cas9.5-تحليل تأثير توصيل CRISPR - Cas9 على قدرات التكسير البيولوجي للبكتيريا المستهدفة.

وتضمنت الدراسة تطبيق نظام CRISPR-Cas9 في بكتريا Methylotrophic إلى تقنية تعديل جيني عملية ومناسبة لتعزيز قابليتها للمعالجة الحيوية للملوثات، وخاصة الهيدروكربونات.  واوصت الدراسة الى إيجاد أنواع جديدة من البكتريا لها القدرة على النمو في التربة الملوثة بالميثان أو النفط، تطبيق تقنيات أكثر كفاءة لتحويل هذه البكتيريا بسهولة بواسطة CRISPR.واخيرا إنشاء مختبر مركزي في الجامعة قادر على إجراء دراسات المعالجة الحيوية التي تمولها شركات النفط الموجودة في البصرة والمدن الأخرى المنتجة للنفط.