جامعة البصرة تنظم محاضرة بعنوان العمل التطوعي واهميته في المجتمع

أقامت وحدة الأرشاد النفسي والتوجية التربوي في كلية العلوم جامعة البصرة بالتعاون مع قسم البيئة محاضرة بعنوان (العمل التطوعي واهميته في المجتمع) القاها الدكتور هاشم سالم جاسم مسؤول شعبة الكشافة في مديرية شباب ورياضة البصرة يوم الاثنين الموافق 20\03\2023

تضمنت المحاضرة تعريف العمل التطوعي كونه ثقافة انسانية ورسالة وجدانية اصبحت اكثر بلدان العالم تعتمد عليها اذ هي تعتير الركيزة الاساسية والثانوية لدعم وأسناد الدول كون ان اكثر الحكومات لا تستطيع ان تلبي جميع احتياجات شعوبها لذا اصبح العمل التطوعي هو دليل على رقي وسمو البلدان, كما اشارات الى الغاية والهدف من العمل التطوعي وهي تقديم الخدمات وتلبية حاجات المجتمع مجاناً ، التعاون الجماعي ، الالفة والمحبة بين افراد المجتمع، ظاهرة حضارية، بالاضافة الى زيادة الروابط الاجتماعية بين افراد المجتمع وزيادة الروح الايمانية والسعادة النفسية والثواب الرباني .

هدفت المحاضرة الى توعية الشباب الى اهمية العمل التطوعي في المجتمع وعلاقته برقي الامم كما انها تهدف الى تحفيز شرائح المجتمع بالاخص الشباب على الانخراط بهذا العمل الانساني لما له تاثيرات ايجابية على المجتمع.

اوصت الحاضرة باعطاء الدور الاساسي والاولويه لذوي الخبرة والكفاءة لهذا المجال, الدعم المتواصل للمؤسسات ذات العلاقة والتعاون والتنسيق بين المؤسسات الحكومية والاهلية. كما اشارات الى اهمية تشجيع المشاركين ودخوله ضمن المناهج الدراسية. بالاضافة لسن قانون وتعليمات للعمل التطوعي وتنظيم العمل بما ينسجم ومتطلبات الواقع لخدمة المجتمع وتطبيقه وعدم ممارسته لغرض الدعاية والفائدة واسقاط الفرض.