حلقة نقاشية في جامعة البصرة عن ((التنبؤ المكاني والزماني المستند إلى نظم المعلومات الجغرافية لقطع النفط - الماء لمنطقة AB في تكوين الزبير)

نظم قسم علم الارض بكلية العلوم حلقة نقاشية بعنوان (التنبؤ المكاني والزماني المستند إلى نظم المعلومات الجغرافية لقطع النقط - الماء لمنطقة AB في تكوين الزبير وحقل نفط الرميلة الجنوبية باستخدام الإحصاء الجيولوجي وتقنيات الذكاء الاصطناعي). وتهدف الحلقة التي حاضر فيها الباحثة اسراء قاسم صالح الى إنشاء نماذج التعلم الآلي التي يمكن أن تتنبأ بالموقع الزماني المكاني لواجهة قطع المياه في وحدة خزان .AB

وتضمنت الدراسة عمل فحص للخواص البتروفيزيائية لوحدة ABالمكمنية باستخدام عدد من المجسات وهي مجس اشعة كاما و مجس المقاومية و مجس الكثافة و مجس النيوترون وايضا عمل استيفاء لهذه الخواص باستخدام برنامج  ArcMapباستخدام طرق الاستيفاء وهي (IDW), Kriging Ordinary and Empirical Bayesian Kriging.   

وقد توصلت النتائج الى ان الانتاج النفطي يزداد كلما اتجهنا نحو غرب منطقة الدراسة بسبب زيادة النفاذية ويكون نوع صخور الخزان حجر رملي نضيف و يقل الانتاج كلما اتجهنا نحو وسط منطقة الدراسة. يكون التشبع المائي قليل في النصف الجنوبي من منطقة الدراسة وهذا يدل على ان النفطي عالي.