حلقة نقاشية في جامعة البصرة عن (تقييم الجفاف في العراق باستخدام عجز تخزين المياه الأرضية المشتق من (GRACE )

نظم قسم علم الارض بكلية العلوم حلقة نقاشية بعنوان (تقييم الجفاف في العراق للفترة من 2002-2020 باستخدام عجز تخزين المياه الأرضية المشتق من GRACE). وتهدف الحلقة التي حاضرت فيها الباحثة آيات علي حسن الى استخدام شذوذ التخزين الأرضي (TWSA) المسترجع من GRACE بدقة مكانية 1° ´ 1° لعشر خلايا شبكية تغطي الأراضي العراقية وللفترة من 2002-2022 لتقدير عجز تخزين المياه (WSD) واستخدامه كمؤشر جفاف هيدرولوجي لتوصيف شدة وأطوال الجفاف ومقارنته بجفاف الأرصاد الجوية الناتج عن المؤشر القياسي للهطول (SPI) في نطاقات زمنية مختلفة.

وتضمنت الدراسة تحليل بيانات GRACE من عشر خلايا شبكة JPL، إلى جانب بيانات هطول الأمطار من 11 محطة أرصاد جوية لحساب مؤشر هطول الأمطار القياسي (SPI) على نطاقات زمنية مختلفة باستخدام برنامج DrinC. تستخدم الدراسة اختبارات Mann-Kendal غير المعيارية وإحصائيات المنحدرات الخاصة بـ Sen لتحديد اتجاه وقيمة اتجاه شذوذ تخزين المياه الأرضية المسترجع من .GRACE

 

وقد توصلت النتائج الى أن TWSA في العراق شهدت انخفاضًا طفيفًا في الفترة من 2007 إلى 2017، مما يشير إلى مناخ أكثر جفافاً خلال تلك الفترة، ولكن زيادة من 2002 إلى 2006 ومن 2018 إلى 2020، مما يشير إلى مناخ أكثر رطوبة خلال تلك الفترات. يختلف عجز تخزين المياه عبر خلايا الشبكة المختلفة ولكل خلية خصائص واتجاهات فريدة. ووجدت الدراسة أيضًا أن شدة الجفاف ومدته تبدو أكثر حدة في المناطق الشمالية والجنوبية من العراق، بينما تعاني المنطقة الوسطى من حالات جفاف أكثر تواترًا ولكن أقل حدة. أظهرت نتائج اختبار Mann-Kendall وجود اتجاه تنازلي كبير في مؤشر عجز تخزين المياه واتجاه متزايد بشكل ملحوظ في SPI-06 في معظم خلايا الشبكة، بينما يشير هطول الأمطار إلى اتجاه كبير فقط في خلية شبكة واحدة. مؤشر عجز تخزين المياه و SPI-06 لهما أنماط متشابهة.