جامعة البصرة تنظم حلقة نقاشية عن (سلامة وفعالية لقاح COVID-19 في سكان محافظة البصرة).

جامعة البصرة تنظم حلقة نقاشية عن (سلامة وفعالية لقاح COVID-19 في سكان محافظة البصرة).

لطالب الدراسات العليا (الماجستير) هيثم سجاد عبدالامام.

تهدف هذه الدراسة إلى تقدير سلامة وفعالية لقاحات COVID-19 بين المتلقين.

 حيث تم تحقيق الهدف من الدراسة الحالية من خلال متابعة مجموعتين من الأفراد الملقحين كمجموعة مدروسة وغير الملقحين كمجموعة ضابطة )كونترول) و جمع حالات حدوث الأحداث الجانبية بين المشاركين الذين تلقوا جرعات لقاح 1 و 2. وتسجيل أي آثار جانبية أو ردود فعل عانوا منها.

 ومن ظهرت عليه أعراض الإصابة بالفيروس من مجموعتي الدراسة ، يتم أخذ عينة منه لتأكيد الإصابة أو نفيها باستخدام تقنية تفاعل البوليميراز المتسلسل في الوقت الفعلي.وايضا شمل  البحث قياس مستويات الأجسام المضادة الناتجة من الأفراد الذين تلقوا جرعة أو جرعتين من اللقاحين في المجموعة المدروسة و قياس معاملات الدم في المجموعتين المدروسة والضابطة.

أوصت الدراسة أن هناك حاجة لمزيد من البحث لتوضيح العلاقة بين مستويات خلايا الدم البيضاء والخلايا الليمفاوية وشدة العدوى و تصميم دراسة منهجية للأعراض السريرية لـ COVID-19 و دراسة التركيب الكيميائي وتوصيف الفيروس التاجي.دراسة التسلسل من الجيل التالي لتحديد لقاحات أكثر فعالية.

دراسة تأثير اللقاح على جهاز المناعة.واوصت ايضا بتوسيع التجربة في الجسم الحي لتشمل مجموعة أكبر لإعطاء رؤية إحصائية أفضل. والسعىي لمزيد من الأبحاث لايجاد صيغة أكثر تقدمًا لدعم العمر الافتراضي للقاح.