مناقشة دكتوراه في جامعة البصرة عن (المعمارية السحنية والطباقية لتكوين الفتحة لحقول مختارة جنوبي العراق )

ناقش قسم علم الأرض بكلية العلوم اطروحة دكتوراه بعنوان (المعمارية السحنية والطباقية الحياتية لتكوين الفتحة لحقول مختارة جنوبي العراق ). تهدف اطروحة الباحثة ناجد فيصل شريف الى يهدف المشروع الى دراسة متكاملة من الناحية الرسوبية والمستحاثية وبناء معمارية تشكل طبقات التكوين ورسم النموذج الرسوبي له.

وتضمنت الدراسة تجميع البيانات من شركة نفط البصرة والدراسات والاطاريح الجامعية لخاصة بالموضوع, عمل شرائح رقيقة لطبقات التكوين فضلا عن تفتيت النماذج لأغراض الالتقاط للمتحجرات وبطرق كيميائية متعددة ,وصف المجسات ومطابقتها مع نتائج المستحصله من الشرائح الرقيقة بغية الوصول الى موديل رسوبي متكامل لتكوين الفتحة ومقارنه واسعة إحصائية لابار قيد الدراسة لتسهيل معرفة البيئة لترسيب التكوين.

وقد توصلت النتائج  تم تشخيص مجموعة من المتحجرات وهي أثنان وأربعون نوع من الفورامنفيرا تعود الى واحد وعشرون جنس وأربعون نوع من الأوستراكودا تعود الى ثلاثون جنس بالأضافة الى عشرون نوع من الكاستروبودا تعود الى تسعة أجناس وثلاثة أنواع من الطحلبيات تعود لثلاثة أجناس وجنس واحد لكل من  شوكيات الجلد ، الطحالب الذهبية والطحالب الخضراء.أعتمادا على التوزيع الطباقية الحياتية لآجناس الفورامنفيرا والآوستركودا ، نطاق حياتي  واحد من افورامنفيرا .

توصي الدراسة دراسة المتحجرات nanofossils ومقارنتها مع انطقة الفومنفرا والاوستركودا المسجلة دراسة السحنات لتكوين الفتحة بصورة تفصيلية خصوصا الرواسب الفتاتية، دراسة التكوين بأدوات مختلفة ودراسة قابلية التكوين على أنتاج النفط.