مناقشة دكتوراه في جامعة البصرة عن (دراسة رسوبية وطباقية لتكوين مودود في حقول مختارة جنوب العراق)

ناقش قسم علم الأرض بكلية العلوم أطروحة دكتوراه بعنوان (دراسة رسوبية وطباقية لتكوين مودود في حقول مختارة جنوب العراق)

 تهدف اطروحة الباحثة زينب منذر عبدالوهاب الى يهدف المشروع الى دراسة متكاملة من الناحية الرسوبية والسحنية وبناء معمارية تشكل طبقات التكوين ورسم النموذج الرسوبي له ودراسة الخصائص البتروفيزيائية والمعدنية للتكوين.

وتضمنت الدراسة تجميع البيانات من شركة نفط البصرة والدراسات والاطاريح الجامعية لخاصة بالموضوع, عمل شرائح رقيقة لطبقات التكوين فضلا عن تحليل معدني بواسطة الاشعة السينية وصف المجسات ومطابقتها مع نتائج المستحصله من الشرائح الرقيقة بغية الوصول الى موديل رسوبي متكامل لتكوين مودود دراسة الخصائص البتروفيزيائية للتكوين والمقارنة بين الحقول الثلاثة.

وقد توصلت النتائج الى تشخيص خمس سحنات رئيسة سحنة الحجر الجيري الطيني , سحنة الحجر الجيري الواكي , سحنة الحجر الجيري المرصوص , سحنة الحجر الجيري الحبيبي وسحنة الحجر الجيري المتدلمت وعشر سحنات ثانوية  وعلى اساس السحنات حددت البيئات الترسيبية وهي خمس بيئات تدرجت من بيئة منتصف المنحدر الى البيئة اللاكونية (المستنقعات). قسم التكوين طباقيا الى اربع دورات رسوبية . تم ملاحظة العمليات التحويرية المؤثرة بالتكوين مثل المكرتة والسمنتة والاذابة والدلمتة واعادة التبلور . درست الخواص البتروفيزيائية للتكوين مثل حجم السجيل والمسامية والمعدنية بالاعتماد على المجسات حيث تم ملاحظة زيادة حجم السجيل في حقل الرميلة الجنوبية بينما تقل المسامية في حقل الرميلة الجنوبية وزيادة المعادن الطينية فيه مما يؤثر سلبا على الخواص البتروفيزيائية.

وتوصي الدراسة الى إجراء دراسة أكثر تفصيلية يتضمن استخدام مجس المقاومه الدقيق   (FMI)ومجس الرنين المغناطيسي(NMR) في الابار التي لا تحتوي على لباب لفهم مواصفات السحنات وتوزيعها ومقارنها مع الابار الاخرى التي تحتوي على لباب وحفر ابار استكشافية جديدة في حقلي ارطاوي وغرب القرنة ودراسة الصخور المصدرية فيهما وقابلية التكوين على تكون النفط فيهما.