أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش تواجد بكتيريا اللجيونيلا والبكتريا المرافقه المعزوله من مرضر السرطان بانواعه المختلفه وبيئة المسنشفيات

ناقشت اطروحة في كلية العلوم\ قسم علوم الحياة بجامعة البصرة (تواتر الليجيونيلا والبكتيريا المرتبطة بها مع عوامل الضراوة ، من مرضى السرطان وبيئات المستشفيات )

وتضمنت اطروحة الباحثة (سناء سعيد عطيه ) وتهدف الاطروحه عزل والتعرف على بكتيريا الليجيونيلا والبكتيريا المرتبطة بها من مرضى السرطان وبيئات المستشفيات., استخدام طرق التشخيص المختلفة والتي تتنوع بين الاختبارات البيوكيميائية والاختبارات السيرولوجية واستخدام تطبيقات الوراثة الجزيئية المعتمدة للتشخيص.و يعتبر فحص المضادات الحيوية المناسبة أمرًا مهمًا بشكل خاص لأن تشخيص الرؤية المحدودة يؤدي إلى وصف علاج لا يؤثر على العامل الممرض بل يؤدي إلى الآثار الجانبية المصاحبة. واوصت الدراسه الشروع في مكافحة تراكم الطمي واللزوجة في خزانات المياه وكذلك تآكل الحديد في فلاتر الصنابير ومعدات تكييف الهواء. يجب أحيانًا العمل عليها والحفاظ على تركيز الكلور عند 0.5 مجم / لتر.. من الضروري التحديد الدقيق للبكتيريا المسببة للمرض ، خاصة عندما تكون الأعراض مشابهة لأعراض أمراض الجهاز التنفسي الأخرى. عندها فقط يمكن وصف الأدوية المناسبة.. تحديث طيف مختلف من المضادات الحيوية عن تلك التي يتم تناولها في المستشفيات وفقًا لدراسة حديثة كشفت عن وجود مجموعات مصلية متعددة من الليجيونيلا المستروحة ، بما في ذلك المجموعة المصلية 15-2.. يجب أن نتذكر أن استخدام الأدوية غير الفعالة بشكل متكرر يمكن أن يكون له آثار جانبية لها تأثير ضار على أجسام المرضى.