جامعة البصره تنظم حلقه نقاشيه عن (التخليق الحيوي للجسيمات النانوية)

نضمت كلية العلوم بجامعة البصره حلقه نقاشيه عن (التخليق الحيوي للجسيمات النانوية بواسطة البكتيريا البيئية مع بعض التطبيقات الطبية) لطالب الدراسات العليا حسن غالي عبدالحسن وتهدف الدراسة إلى التحقق من النشاط البيولوجي لجسيمات الفضة واكسيد النحاس النانوية المصنعة بواسطة البكتيريا المعزولة من مكامن حقول النفط و تضمنت الدراسة العزل والتشخيص الجزيئي للبكتيريا المأخوذة من عينات مياه انتاج مكامن حقل الحلفاية النفطي في مدينة العمارة ، وكذلك التخليق الحيوي والتوصيف الفيزيائي للجسيمات النانوية المصنعة بواسطة هذه البكتيريا. كذلك تطرقت الدراسة الى اختبار الفعالية المضادة لجسيمات الفضة و اكسيد النحاس النانوية ضد البكتريا ذات المقاومة المتعددة للأدوية و الجذور الحرة بالإضافة الى دراسة تأثيرها على الحمض النووي البكتيري. تناولت الحلقة ايضا تقييم السمية الخلوية لـلجسيمات النانوية المصنعة كعوامل مضادة لخلايا سرطان الرئة البشرية (A-549)، خلايا سرطان القولون البشرية (HCT-8) والخلايا الليفية الجنينية الطبيعية للجرذان (REF). اوصت الدراسه باجراء دراسات موسعة للتنوع البكتيري في مياه انتاج الحقول النفطية نظرًا لأهميتها في إنتاج العديد من المنتجات ذات التطبيقات المختلفة وكذلك التخليق الحيوي لجسيمات نانوية اخرى مثل الحديد والزنك والسيلينيوم والذهب وما إلى ذلك عن طريق بكتيريا مياه الانتاج. اوصت الحلقة ايضا دراسة السمية الخلوية لجسيمات الفضة واكسيد النحاس على نماذج الحيوانات وعلى خطوط الخلايا السرطانية الشائعة الأخرى بالإضافة الى استخدام هذه الجسيمات للتطبيقات البيئية ومعالجة مياه الصرف الصحي.