دراسة علمية في جامعة البصرة تبحث في ( تشفير الصور بصريا بالاعتماد على التحويل الخطي الاساسي مع تقنية التمثيل التناثري)

 

 

بحثت دراسة علمية في جامعة البصرة اعدها التدريسي أ.م.د. عماد عبد الزهرة محمد وطالبة الدراسات العليا (الماجستير) إسراء محمد قاسم في كلية العلوم بجامعة البصرة بعنوان ( تشفير الصور بصريا بالاعتماد على التحويل الخطي الاساسي مع تقنية التمثيل التناثري).

و التي تم نشرها في مجلة الاتصالات البصرية (Optics Communications) ضمن دار النشر Elsevier المصنفة ضمن مستوعبات سكوبس وكلاريفيت  Q2  وبمعامل تأثير 2.335  وCite Score 4.9  .

وتضمنت الدراسة تقديم نظام امن بصري جديد للمعلومات ثنائية الابعاد (الصورية) من خلال دمج طريقة التشفير بالطور العشوائي المزدوج (DRPE) المعتمدة على التحويل الاساسي الخطي(LCT)  مع تقنية التمثيل المتناثر. لقد حددت الدراسة ضعفا كبيرا في أحد أنظمة التشفير البصري المعتمدة على التحويل الخطي الاساسي نتيجة الخطية الموجودة في هذه الانظمة ولاول مرة تم أستخدام تقنية التمثيل المتناثر للبيانات المشفرة لكسر خطية هذه الانظمة والتغلب على مشكلة الضعف فيها. حيث تم تشفير البيانات وفك تشفيرها ومصادقتها تحت شروط امنية عالية على الرغم من الاستخدام الجزئي للبيانات المشفرة. وعليه فان الطريقة المقترحة قد حققت درجة امان عالية المستوى لانظمة تشفير المعلومات بصريا.