مناقشة ماجستير في جامعة البصرة عن (دراسة الملوثات والمتحجرات الحديثة في الرواسب اللبابية في شط العرب)

 

ناقش قسم علم الأرض بكلية العلوم رسالة ماجستير بعنوان (دراسة الملوثات الهيدروكربونية والمتحجرات الحديثة في الرواسب اللبابية  لانهار دجلة والفرات وشط العرب). تهدف رسالة الباحثة زينب عبدالحسين سالم الى تحديد مستويات ومصادر الهيدروكربونات البترولية الكلية والمركبات الاليفاتية ،والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات  في الرواسب اللبابية من انهار دجلة والفرات و شط العرب ، تحديد نسبة الكربون العضوي الكلي والتوزيع الحجمي الحبيبي في الرواسب ، التعرف على الفورامنيفرا ، والأوستراكودا والرخويات في الرواسب اللبابية.

وتضمنت الدراسة تجميع البيانات من الاطاريح الجامعية الخاصة بالموضوع, القيام بالعمل المختبري لاستخلاص المركبات الهيدروكاربونية من نماذج الرواسب وباستخدام مواد كيميائية مختلفة ,التقاط المتحجرات الموجودة في نماذج الرواسب ومقارنه نتائج الدراسة الحالية مع نتائج الدراسات السابقة.

وقد توصلت النتائج الى انه مع زيادة العمق ، تنخفض تراكيز  الهيدروكربونات الكلية بشكل طبيعي. بينما تختلف قيم الهيدروكربونات الأليفاتية والعطرية مع زيادة العمق، وجد أن منطقة الدراسة ذات بيئة مختلطة من خلال تشخيص Mollusca و Ostracoda مما يعطي مؤشرات بيئية.

وتوصي الدراسة توسيع نطاق الدراسة باستخدام عدد أكبر من العينات الأساسية ولأعماق أكبر بشكل منتظم لرصد مستويات  التلوث بالهيدروكربونات وكذلك تحديد نمط توزيع الأحافير ،  دراسة الآثار الضارة للمواد الهيدروكربونية على الصحة العامة من خلال رصد التشوهات والسرطانات الناتجة عنها.