مناقشة ماجستير في جامعة البصرة عن (دراسة رسوبية والمجاميع الحياتية في شط العرب، جنوب العراق)

ناقش قسم علم الأرض بكلية العلوم رسالة ماجستير بعنوان (دراسة رسوبية والمجاميع الحياتية لجزر مختارة من شط العرب، جنوب العراق). تهدف رسالة الباحثة آيات حسن علي الى تحديد نسيج الرواسب ومحتوى الكربون العضوي الكلي وطبيعة الترسيب ومصادر الرواسب في الجزر واهم المجاميع الحياتية الموجودة في الجزر.

وتضمنت الدراسة الخصائص الرسوبية وتشخيص المجاميع الحياتية الموجودة في جزر المحمدية والسندباد والصالحية، تم اخذ أربعة مواقع من كل جزيرة الصالحية التي كان فيها سيادة الطين على الغرين وجزيرة السندباد والتي غلب على رواسبها الغرين وخمسة مواقع من جزيرة المحمدية. وأشارت نتائج دراسة المجاميع الحياتية الى ان وجود الكاستروبودا منخفض في جزيرتي الصالحية والمحمدية ولكن في جزيرة السندباد وجد بكثرة، وكان هناك العديد من الأنواع البحرية مما يدل على توافر العناصر الغذائية والبيئة مناسبة للعيش.

وقد توصلت النتائج الى ان  جزيرة الصالحية ذات فرز رديء ومعامل الالتواء خشن جدا والتفلطح مسطح  وهذا يدل على قلة سرعة التيارات وهوبالتالي هدوء في بيئة الترسيب، وفي رواسب جزيرة السندباد لقد غلبت رواسب الغرين على الطين في الأعماق كلها وهذا يدل على قوة التيارات.

وتوصي الدراسة باجراء دراسة معدنية تفصيلية لجزر شط العرب لمعرفة نوعية المعادن ونسبتها ومصدرها واجراء دراسة تفصيلية لجزر شط العرب كونها تعد ثروة طبيعية من الناحية السياحية والاقتصادية  واجراء دراسة جيوفيزيائية لمعرفة التراكيب تحت السطحية على طول شط العرب.