هيأة الرأي في وزارة التعليم تقرر تكريم الطلبة المتفوقين الأوائل في الامتحان التقويمي..

هيأة الرأي في وزارة التعليم تقرر تكريم الطلبة المتفوقين الأوائل في الامتحان التقويمي.. والدكتور نعيم العبودي يحث على تمكين الطلبة من الاختبارات والمهارات الطبية والصحية
 

صوتت هيأة الرأي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على قرار بتكريم الطالب المتفوق الأول في الامتحان التقويمي الخاص بالمجموعة الطبية والصحية في الجامعات الحكومية وإعفاء المتفوقين الثلاث الأوائل في الامتحان نفسه من الأجور الدراسية في الجامعات والكليات الأهلية.

وناقش اجتماع هيأة الرأي الذي ترأسه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي مؤشرات الامتحانات التقويمية التي خاضها مئة وتسعة وعشرون ألفا وثلاثمئة وتسعون طالبا وطالبة في الجامعات الحكومية والأهلية ضمن تخصصات الطب وطب الأسنان والصيدلة والتمريض وتقنيات المختبرات الطبية وصوت الأعضاء على عدد من القرارات في هذا الصدد:

 تكريم الطالب المتفوق الأول في الامتحان التقويمي في الجامعات الحكومية بمكافأة مالية.

▪ إعفاء الطلبة الثلاثة الأوائل في الامتحان التقويمي في الجامعات والكليات الاهلية من الأجور الدراسية بنسبة 100% للطالب الأول ونسبة 50% للطالب الثاني ونسبة 25% للطالب الثالث.

▪ تتولى لجنة عمداء التخصصات التقنية الصحية والطبية تحديد تخصصات أخرى بواقع قسمين لتكون مشمولة بالامتحان التقويمي.

▪ تكليف لجان عمداء (طب الأسنان والصيدلة والتمريض والتخصصات التقنية الصحية والطبية) بتحديد مواد إضافية في الامتحان التقويمي للمراحل الدراسية بدلا من مادتين.

▪ شمول كليات الهندسة (المرحلة الثالثة والرابعة) وكليات القانون ( للمراحل الثانية والثالثة والرابعة) والتقنيات الهندسية (المرحلة الثالثة والرابعة) بالامتحان التقويمي.

وناقش المجتمعون المحاور الأخرى المدرجة على جدول أعمال الاجتماع الاعتيادي الثامن لهيأة الرأي وصوتوا بالإيجاب على كل من:

▪ زيادة خطة القبول في قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي في جامعتي جابر بن حيان للعلوم الطبية والصيدلانية وابن سينا للعلوم الطبية بما يوازي خطتها في القبول المركزي.
 
▪ استحداث الدراسة المسائية في قسم هندسة الإلكترونيك والاتصالات بكلية الهندسة في جامعة القادسية وقسم الآثار بكلية الآداب في جامعة سامراء.

واختتم وزير التعليم اجتماع هيأة الراي بالتوجيه بشأن تكثيف الجهود العلمية والإجرائية المتعلقة باعتماد مسار بولونيا في كليات الهندسة والعلوم وتعزيز التعاون في مجالات البحث العلمي مع الباحثين في الجامعات العالمية والارتقاء بالجودة وتعزيز بيئتها بما يسهم في تطوير مواقع الجامعات العراقية في التصنيفات الدولية.