مناقشة ماجستير في جامعة البصرة عن (استخدام تقنيات InSAR لتقدير التشوهات الزلزالية في شمال شرق العراق)

ناقش قسم علم الأرض بكلية العلوم رسالة ماجستير بعنوان (استخدام تقنيات InSAR لتقدير تشوه الأرض الناتج عن الزلازل في شمال شرق العراق). وتهدف رسالة الباحث محمد وليد عبد الأمير الى تقييم قابلية تطبيق بيانات الأقمار الصناعية للرادار، وتحديدا Sentinel-1، لتحليل وتقدير تشوه الأرض والإزاحة ونشاط الفوالق باستخدام تقنية InSAR ورسم خريطة لمناطق التشوه على طول الحدود العراقية الإيرانية وحساب مقدار الإزاحة فيها.

 وتضمنت الدراسة جمع البيانات الرادارية والزلزالية التي تغطي المنطقة، ثم اجراء العديد من عمليات المعالجة المتطورة لهذه البيانات والتي تخص تقنية رادار الفتحة الاصطناعية للتداخل، لمعرفة وحساب مقدار التشوه الذي حدث في المنطقة بفعل الهزات الزلزالية المدمرة، واعطت نتائج موفقة في تحديد مناطق التشوه.

 وقد توصلت النتائج الى ان المنطقة الواقعة على طول الحدود العراقية الإيرانية قد تعرضت الى تشوه كبير جداً بفعل الهزات الأرضية الكبيرة والمدمرة التي عانت منها المنطقة وبالأخص في عامين (2017-2018) حيث بلغت شدة الزلازل ما بين (Mw5.3- Mw7.3) وان التشوه يمتد من شمال مدينة العمارة الى شمال مدينة السليمانية. وقد بلغ اقصى تشوه في منطقتين الاولى في منطقة Ezgeleh Sarpol-Zahab حيث بلغ اقصى ارتفاع حوالي 100cm وأدنى انخفاض حوالي 40cm والمنطقة الثانية هي Mandali-Sumar حيث بلغ اقصى ارتفاع فيها حوالي cm20.

وتوصي الدراسة الى انشاء محطات مراقبة لهذه المنطقة مزودة بالنظام العالمي لسوائل الملاحة بالإضافة إلى استخدام بينات الرادار والبيانات الزلزالية للرصد. ستجعل هذه المحطات من الممكن مراقبة المنطقة بصورة دقيقة جداً وبشكل مستمر مما يتيح تحديد أدنى حركة تحدث فيها.