دراسة علمية في كلية العلوم تبحث الاراضي الرطبة المشيدة لمعالجة المتدفقات الصناعية الملوثة

بحثت دراسة علمية بقسم علم البيئة في كلية العلوم بجامعة البصرة اعدها الدكتور اسيا فاضل عبدالله والطالبة صفا ياسين طة وعدد من الباحثين استخدام نظام الاراضي الرطبة المشيدة الهجين لمعالجة المتدفقات الصناعية الملوثة بالهيدروكربونات.

وبينت الدراسة التي تم نشرها في مجلة هندسة عمليات المياه المصنفة ضمن مستوعبات سكوبس ان الاراضي الرطبة المشيدة لها دور فعال في معالجة المياه الصناعية من ملوثات عديدة اهمها الهيدروكربونات.

وتضمنت الدراسة تصميم نظام هجين من الاراضي الرطبة المشيدة المزروع بنوعين من النباتات (القصب والهايدريلا) والذي يعمل بنظام التدفق المستمر لمعالجة المياه الصناعية المتدفقة من محطة النجيبية لإنتاج الطاقة الكهربائية في محافظة البصرة.

وتوصلت نتائج الدراسة الى أن استخدام النباتات المائية كان ناجحاً وفعالاً في معالجة المياه من الهيدروكربونات والملوثات الاخرى المرتبطة بنوعية المياه حيث تمت المقارنة بين نظام مزروع واخر غير مزروع وكانت جميع نتائج النظام المزروع تشير الى مستويات عالية من الكفاءة في عملية المعالجة .ومن ناحية اخرى اثبتت النباتات مقاومتها وقدرتها على تحمل الملوثات الموجودة وكذلك كفاءتها في عملية تحلل الهيدروكربونات.