أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة\ كلية العلوم-قسم علوم الحياة كانت بعنوان: (تحديد تأثير داء المبيضات على مستقبلات TLRs وإنتاج الإنترلوكينات لدى مرضى الثلاسيميا)

أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة\ كلية العلوم-قسم علوم الحياة كانت بعنوان: (تحديد تأثير داء المبيضات على مستقبلات TLRs وإنتاج الإنترلوكينات لدى مرضى الثلاسيميا)

وقد هدفت أطروحة طالب الدكتوراه (صالح جبار بطاح) الى (عزل وتشخيص أنواع المبيضات التي تستعمر تجويف الفم لمرضى الثلاسيميا الكبرى وتقييم نموها كماً ونوعاً، وتقييم عوامل الضراوة لهذه الأنواع. أيضًا الكشف عن التأثيرات المناعية لأنواع المبيضات على خلايا PBMCs المعزولة من دم مرضى الثلاسيميا الكبرى في المختبر). وتضمنت الدراسة جمع مسحات الفم من مرضى الثلاسيميا الكبرى والأشخاص الاصحاء، ثم عزل و تشخيص أنواع الكانديدا بطرق شكلية و كيموحيوية و جزيئية، وكذلك تم تقييم بعض عوامل الضراوة من خلال قياس فعالية الانزيمات البروتينيز, الفوسفولايبيز, اللايبيز والهيمولايسين و قابلية تكوين الاغشية الحيوية لأنواع الكانديدا المعزولة. بالإضافة إلى عزل خلايا PBMCs من دم مرضى الثلاسيميا الكبرى والاصحاء وزراعتها مع أنواع المبيضات المعزولة لمعرفة شكل الاستجابة المناعية الناتجة من خلايا PBMCs عن طريق قياس التعبير الجيني لـبعض المعايير المناعية مثل (مستقبلات TLRs و الإنترلوكينات). واستنتجت الدراسة انتشار واسع لخميرة الكانديدا في التجويف الفموي لمرضى الثلاسيميا الكبرى وبكثافة نمو كبيرة مقارنة بالاشخاص الاصحاء إضافة الى ذلك تم حساب فعالية بعض عوامل الضراوة التي أبدت تفاوتاً في ما بين أنواع الكانديدا. وكذلك اظهرت الدراسة نقص في الاستجابة المناعية لدى مرضى الثلاسيميا الكبرى الذين تم استئصال الطحال لديهم اتجاه أنواع الكانديدا المدروسة. واوصت الدراسه بـ :

1. لا حاجة إلى اختبارات تأكيدية أخرى اذا تم تشخيص المبيضات البيضاء باستخدام أجار المبيضات التفاضلي او نظام VITEK 2 .

2. يعد التحديث المنتظم لبرنامج نظام VITEK 2 ضروريًا لتجنب التشخيص الخاطئ أو عدم القدرة على تشخيص الكائنات الحية الدقيقة.

3. دراسة الكائنات الحية الدقيقة الأخرى التي تستعمر تجويف الفم لدى مرضى الثلاسيميا.

4. دراسة الاستجابة المناعية لجميع خلايا الدم البيضاء ضد أنواع المبيضات في جميع أنواع الثلاسيميا والكشف عن حالة المستقبلات (PRR) والإنترلوكينات المناعية الأخرى.