أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش (تأثير الأتينولول والزيوت الطياره المستخلصة من القرفة والزنجبيل على القلب والكبد والكلى والغدة الكظرية)

 .

اطروحة في كلية العلوم بجامعة البصرة (دراسة نسجيه وكيموحيوية لتأثير الزيوت العطرية لنباتين طبيين على النظام القلبي الوعائي والكلية والغدة الكظرية في الجرذان) , وبينت رسالة الباحثة (دعاء عبد العظيم عمران)

تهدف الدراسة إلى استخلاص وعزل المركبات الكيميائية لنباتي Cinnamomum zeylanicum) و Zingiber (officinale وتقدير المعايير الكيموحيوية (اليوريا، الكرياتينين، الدهون الثلاثية، التروبونين، الرنين، والألدوستيرون)، ودراسة التغيرات النسيجية في الكبد والكلى والدم. الغدة الكظرية وعضلة القلب في مجموعة الجرذان المعالجة.

  وتضمنت الدراسة الآثار الجانبية التي يسببها عقار أتينولول، الذي انتشر استخدامه في الفترة الأخيرة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، على أنسجة القلب والكلى والكبد والغدة الكظرية ومقارنتها بالدور الوقائي للقرفة. وزيت الزنجبيل. لاحظنا في دراستنا الحالية أن عقار الأتينولول يسبب تغيرات شديدة في الأعضاء المدروسة، لكن عند استخدام الأتينولول مع زيت القرفة نلاحظ أن زيت القرفة قلل من التأثيرات السلبية للأتينولول على الأنسجة، بينما زيت الزنجبيل لم يسبب أي تغيرات في الأنسجة، وظهرت الأنسجة طبيعية كما في المجموعة الضابطة. كما تضمنت الدراسة قياس بروتين التروبونين والرينين والألدوستيرون وقياس اليوريا والكرياتينين والدهون الثلاثية، حيث تسبب الأتينولول في ارتفاع معنوي في بروتين التروبونين والرينين والدهون الثلاثية وانخفاض في هرمون الألدوستيرون ومستوى اليوريا والدهون الثلاثية والكرياتينين.  وأوصت الدراسة بتناول زيوت القرفة والزنجبيل العطرية لتقليل نسبة الدهون لدى الأشخاص الذين يتناولون عقار الأتينولول، وكذلك لتقليل الآثار الجانبية على أنسجة الكبد والكلى والقلب والغدة الكظرية. يمكن التوصية باستخدام الزنجبيل كمكمل لإنقاص الوزن في علاج السمنة.