The University of Basrah holds a lecture on postgraduate studies between reality and ambition

 

جامعة البصرة تقيم محاضرة عن الدراسات العليا بين الواقع والطموح
اعلام كلية العلوم 
قدمت كلية العلوم – قسم الرياضيات محاضرة الكترونية بعنوان (الدراسات العليا بين الواقع والطموح) للمحاضر الدكتور صبيح لفتة جاسم على منصة الـ Zoom . تهدف المحاضرة الى توضيح اليات ومتطلبات القبول في الدراسات العليا والايجابيات والسلبيات من تطبيقاتها.
وتضمنت المحاضرة توضيح شرح وتوضيح لاليات وقبول الطلبة في الدراسات العليا وكيفية اتخاذ قرار التوسعة وشموله وطلبة النفقة الخاصة و توضيح الحدود الدنيا لمعدلات القبول حسب القنوات المتعددة ومساوئها وتأثيرها على الواقع العلمي في العراق . وتناولت المحاضرة جوانب اخرى مثل اهمية الخطة العلمية من حيث العدد والمواضيع البحثية ووجوب توأمتها حسب الاحتياجات الحقيقية للمؤسسات العلمية والشركات وغيرها من مؤسسات الدولة وارتباطها بالواقع الخدمي والمعيشي وتطويره ومتابعة مسألة ترقين القيد للطلبة ومعاملتهم بعلمية اكثر.
واوصت المحاضرة بضرورة الاهتمام بمسألة معايير قبول طلبة الدراسات العليا من حيث العدد والمؤهلات العلمية و كذلك تفعيل قانون ترقين القيد للطالب وعدم عودته الا بعد ان يعيد التقديم مع فرض مدة زمنية لاتقل عن ثلاث سنوات واخيرا توصي باهمية الاخذ بشرط النجاح في الامتحان التنافسي.