دراسة علمية في جامعة البصرة تبحث "الهلاميات المائية المتقدمة من بوليمر البايرين المشترك/أوكسيد الجرافين المختزل لإزالة صبغة أحمر الكونغو بكفاءة من الأنظمة المائية

بحثت دراسة علمية في جامعة البصرة اعدها التدريسيين الدكتورة علا علي الوتار والدكتور أثير محمود حداد، بالتعاون مع فرق بحثية من جامعة دهوك وجامعة مانشستر في بريطانيا وجامعة الازهر ومعهد بحوث البترول في مصر، في مجالات الكيمياء العضوية والبوليمرات والتحليلية، عن الهلاميات المائية المتقدمة من بوليمر البايرين المشترك/أوكسيد الجرافين المختزل لإزالة صبغة أحمر الكونغو بكفاءة من الأنظمة المائية

 

نُشر البحث في مجلة ChemistrySelect ذات معامل التأثير Impact factor: 2.1، وهي من مجلات الربع الثاني Q2 التي تصدر عن دار النشر العالمية Wiley-VCH GmbH.

يهدف البحث إلى تقديم دراسة شاملة حول كفاءة الهلام المائي المصمم خصيصًا لإزالة صبغة أحمر الكونغو من الأنظمة المائية، مع دراسة عملية امتزاز الصبغة وتحليل الديناميكية الحرارية.

كما تضمنت الدراسة تطبيق تصميم التجارب النظرية باستخدام منهجية الاستجابة السطحية (RSM) التي تشمل أربعة عوامل: الحرارة، الوقت، تركيز الصبغة الأولي، ودرجة الحموضة.

أظهرت النتائج فعالية هذه الهلامات كمواد ماصة، مما يؤكد إمكاناتها في التخفيف من تلوث النفايات الصناعية، خاصة في إزالة الصبغات من مصادر المياه. وأظهرت النتائج توافقًا قويًا بين النتائج التجريبية والمتوقعة، مما يعزز موثوقية النموذج النظري ويمكّن من استخدامه في تجارب مماثلة تتضمن متغيرات مختلفة.

يساعد هذا النموذج في تقليل استخدام المواد الكيميائية وتوفير الجهد البشري، مما يساهم في تقليل النفايات الكيميائية وتعزيز بيئة أفضل وأقل تلوثًا.