(تأثير مستخلص البايوفيلم على الخطوط الخلوية السرطانية )

نضمت كلية العلوم بجامعة البصره حلقه نقاشيه عن (دراسة خلوية حول تأثير مستخلص الغشاء الحيوي لبكتريا المكورات العنقودية على الخطوط الخلايا السرطانية

في الزجاج  MCF-7,LNCaP) لطالب الدراسات العليا إيمان عواد بجاي  وتهدف الدراسة  إلى استخلاص مادة بوليمرية الخارج خلوية ذات خصائص مميزة  يمكن ان تمنع نمو الخلايا السرطانية من خلال تاثيرها على آلية الموت المبرمج  .وتضمنت الدراسة استعمال خطوط خلايا سرطان الثدي (MCF7) وسرطان البروستات (LNCaP) كنماذج للخلايا السرطانية وخطوط خلايا فيرو (Vero)كنماذج للخلايا الطبيعية .وتم إجراء اختبار السمية MTT لمستخلص البايوفلم على الخلايا ومن ثم تم دراسة تحفيز آلية الموت المبرمج من الناحية الشكلية باستخدام صبغة الهيماتوكسيلين والأيوسين، وصبغة أكريدين أورانج/إثيديوم بروميد. بالإضافة إلى دراسة الكيموحيوية لموت الخلايا المبرمج الناتج عن تاثير المستخلص  و ذلك عن طريق عزل  الحمض النووي الريبي (RNA) من خطوط الخلايا السرطانية بعد معاملتها بـ EPS وتحويله  الى cDNA و استخدام تفاعل البوليميراز المتسلسل الكمي (q-PCR) للكشف عن تأثيرها على مستويات تعبير جينات موت الخلايا المبرمج. ا واوصت الدراسة  بإجراء فحوصات على الجسم الحي كونها ضرورية لتحديد التفاعلات المحتملة بين EPS البكتيري ومناعة المضيف .