جامعة البصرة تنظم حلقه نقاشيه الكترونيه عن استخدام بعض الفطريات لانتاج ادوية مضادة للسرطان

نظمت كلية العلوم بجامعة البصرة حلقه نقاشيه عن ( غربلة بعض انواع الفطريات لإنتاج ادوية مضادة للسرطان ) لطالبة الدراسات العليا ايمان حسين بشارة وهدفت الدراسة الى غربلة اولية للفطريات داخل النبات و إنتاج او عزل مركب Paclitaxel من بعض فطريات داخل النبات ووصف المركب وتشخيصه باستعمال طرق التحليل Thin layer chromatography (TLC) و Infrared Spectroscopy (IR) و UV Spectroscopy ، اختبار تأثير مركب Paclitaxel على خلايا سرطان الثدي (MCF-7 ) Breast Cancer .
وتضمنت الدراسة ان من بين 590 عزلة فطرية تم الحصول عليها من اجزاء مختلفة لـ 60 نبات مستزرع وبري , ان سلالتين قادرة على انتاج مركب Paclitaxel . وتم تشخيص هاتين العزلتين اعتمادا على الصفات المظهرية والمجهرية والتحليل الجزيئي بتضخيم منطقة ITS1-ITS2 و منطقة D1-D2 والتطور الوراثي , على انها السلالة Alternaria alternataHKB1 و السلالة Chaetomium globosum HKB2 .
واوصت الدراسة (اجراء دراسات موسعة على نباتات غير مدروسة سابقا لعزل الفطريات التي تستعمر انسجتها السليمة , واختبار قدرتها على انتاج المركبات الفعالة حيويا وخاصة الادوية الصيدلانية
.من الضروري الاعتماد على التشخيص الجيني لأنواع واجناس الفطريات داخل النبات باستعمال بادئات متخصصه . اجراء بحوث في الهندسة الوراثية على انواع الجنسين Chaetomium وAlternaria لتعزيز انتاج مركب Paclitaxel بمستويات اعلى .اجراء دراسات تطبيقية على مركب Paclitaxel المنتج من الفطريات داخل النبات كدواء مضاد للسرطان . البحث عن الجين المشفر لإنتاج Paclitaxel في الفطريات المنتجة لدراسة التعبير الجيني لتحسين عملية الانتاج من الفطريات.