جامعة البصرة تنظم حلقه نقاشية عن العوامل المؤثرة على تنوع وانتشار النباتات المائية

نظمت كلية العلوم بجامعة البصرة حلقة نقاشية عن العوامل المؤثرة في تنوع وانتشار النباتات المائية لطالبة الدراسات العليا / الدكتوراه: نجلاء هاشم عدلان .

وتهدف الدراسة الى: تحديد معايير جودة المياه بالنظر إلى وجود النباتات المائية وتقييم حالة التنوع النباتي ومعرفة العلاقة بين المتغيرات البيئية وتأثيرها على النباتات المائية، وان إنتاجية النباتات المائية وغيرها من المنتجين يمكن أن تتأثر بشدة بديناميكيات العديد من العناصر الكيميائية وعوامل فيزيائية، فمن المهم قياس هذه العوامل لشرح الاتجاهات في إنتاجية النباتات المائية وتقييم مدى فائدة النباتات المائية في تقليل محتوى المغذيات ومستوى تلوث المياه. ودورها في تحسين جودة المياه عن طريق تقليل تركيز العناصر الغذائية.

وتضمنت الدراسة: مسببات التلوث وفي مقدمتها الأنشطة البشرية وعمليات طرح مياه الصرف الصحي المنزلي والصناعي مثل الهيدروكربونات المكلورة والمنظفات، والتراكيز العالية من المواد العضوية والاسمدة، إضافة الى التراكيز العالية من البكتيريا والفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى التي تنقلها مياه النهر. وبينت الدراسة دور النباتات المائية في استعادة وظيفة النظم البيئية للأنهار من خلال دراسة العلاقة بين العوامل البيئية وثراء الأنواع النباتية المائية والتعاقب، ولقد ثبت ان النباتات المائية من أهم منظمي البيئات ، ويمكن أن يسهم استخدام النباتات المائية لاستعادة البيئات المائية المتدهورة مما يدعم استعادة التنوع البيولوجي