اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش النمذجة الجيوميكانيكية رباعية الأبعاد لحقل الرميلة النفطي

ناقش قسم علم الارض بكلية العلوم بجامعة البصرة اطروحة دكتوراه بعنوان النمذجة الجيوميكانيكية الرباعية الأبعاد لمكمن النفط في الرميلة وطريقة تطبيقها على تخطيط التنمية الميدانية. هدفت رسالة الطالب يوسف محمد باقرالى  تصميم موديل محاكاة جيوميكانيكي رباعي الابعاد الاول في العراق لحقل الرميلة النفطي بهدف تحسين عملية الحفروتحليل تأثير تغير الضغط المكني على الاجهادات الأساسية الناتجة اثناء عملية حفر الابار النفطية  واستخدامه  في تطوير وتحسين عمليات الحفر والاكمال للابار المستقبلية.

وتضمنت الدراسه كمرحلة أولى بناء موديل احادي الابعاد  إضافة الى الاستفادة من  المعلومات الميكانيكيه للباب الصخري بإيجاد علاقة مع المعلومات المستحصلة من المجسات البئرية و تضمنت المرحلة الثانية بناء موديل جيوميكانيكي ثلاثي الابعاد ليتم استخدامه في موديل المحاكاة رباعي الابعاد وبطريقه (one- way coupling) والتي تستند على طريقة (Finite Elements Method)  حيث يأخذ بنظر الاعتبارتغير الضغط المكمني مع الزمن  نتيجه لعمليات الإنتاج والحقن.

اثبتت الدراسة فعالية استخدام العلاقة بين المجسات والنتائج الميكانيكية للباب الابار والمعلومات المتوفره من تقارير الحفر في اشتقاق الخواص الميكانيكيه للصخور بصورة دقيقة. اغلب المشاكل الحاصلة اثناء عمليه حفر الابار في الطبقات الضعيفة ناتجه عن استخدام كثافة طين حفر قليلة. نظام الاجهادات السائد في منطقة الدراسة يقسم الى قسمين normal & strike slip   كما اثبتت الدراسه تأثر هذه الاجهادات بشكل كبير بتغير الضغط المكمني والناتج عن عملية الإنتاج وخاصة في المكامن النفطية مما يستعدي الى إعادة النظر في التصاميم المستخدمة لحفر الابار المستقبلية. وتوصي الدراسة باجراء الاختبارات المعملية على قوة الصخور ومعاملات الفشل والتي بدورها ستساعد على وضع معاملات اكثر دقة فيما يتعلق بالحفر واكمال الحقن.