رسالة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش الملاقط الليزرية كأدة بيوفوتونية لدراسة الخصائص الفيزيائية الحيوية لكريات الدم الحمراء

ناقشت كلية العلوم اطروحه دكتوراه للطالبة شيماء محمد محي بعنوان الملاقط الليزرية كأدة بيوفوتونية لدراسة الخصائص الفيزيائية الحيوية لكريات ا الدم الحمراء للاصحاء والمرضى المصابين بفقر الدم المنجلي. وكان عدد فصولها اربعة فصول

تهدف الدراسة الى بناء تقنية الملاقط الليزرية ثنائية الحزمة كأداة بيوفوتونية لاحتجاز خلية حية واحدة لدراسة خصائصها الفيزيائية والميكانيكية الحيوية.

وقد شملت الدراسة قياس ومقارنة نتائج الخصائص الميكانيكية والفيزيائية الحيوية لكريات الدم الحمراء لـ (42 مريضًا) مصابين بمرض فقر الدم المنجلي بما في ذلك متابعة نقس المرضى بعد العلاج المنتظم والمقيّد بالهيدروكسيوريا لمدة ثلاثة أشهر على الأقل و (51) من مجموعة الاصحاء مع تقارب في العمر والجنس.

واظهرت جميع النتائج تحسن الخواص الحيوية الفيزيائية والكيميائية للمرضى المعالجين بعقار الهيدروكسيوريا مقارنة بالمرضى الغير معالجين.

اضافة الى تقارب نتائج المرضى المعالجين مقارنة بالمجموعة الضابطة.

واوصت الدرسة ان تقنية الملاقط الليزرية التى تم بناءها في المختبر تعتبر جهاز حساس للتغيرات الخلويية ويمكن تطبيقه للكشف عن خواص كريات الدم الحمراء والاستجابة العلاجية .

اضافة الى ذلك يمكن الاستفادة من الاختلاف في الخواص الحيوية للكريات الدم الحمراء بين المرضى المعالجين بعقار الهيدروكسيوريا والغير معالجين في التشخيص والتنبأ اضافة الى الاستجابة العلاجية .