جامعة البصرة تنظم حلقة نقاشية عن التأثيرات الفسيولوجية والنسيجية لتليف الكبد .

نظمت كلية العلوم بجامعة البصرة حلقة نقاشية عن التأثيرات الفسيولوجية والنسيجية المرضية لتليف الكبد المستحث ودور الأنزيم المحلل للبروتينات Metalloproteinase MMP-13) Matrix) في ذكور الجرذان.
وهدفت الحلقة النقاشية التي حاضر فيها طالب الدراسات العليا/ الماجستير :علي حسين سلمان الى  التحقيق في الدور الوقائي لفيتامينD3 ودوره في علاج التليف الكبدي (Lf)  ومضاعفاته و تقييم دور إنزيم ((MMP-13 الكمي باستخدام تقنية ال الاليزا  فضلا عن دراسة كيميائية نسجيه مناعية للتعبير عن  (MMP-13) في أنسجة كبد الفئران المستحثة ب (Lf)  خلال المراحل المختلفة من التليف وصولا الى المرحلة المتأخرة من التليف وهي مرحلة التشمع الكبدي ومقارنتا مع السيطرة.
وتناولت الحلقة تحديد بعض المتغيرات البيوكيميائية المرتبطة بـ (Lf) مثل محتوى الدهون  والإنزيمات المضادة للأكسدة وأنزيمات وظائف الكبد و وتوضيح التغيرات النسيجية المرضية المصاحبة لـ (Lf) .
واوصت الدراسة  بدراسة كيميائية مناعية لتقييم مستقبلات فيتامين دي والعلامات الموجودة على الخلايا الكبديه المرتبطة بتليف الكبد وكذلك التقدير الكمي والنوعي لتعبير البروتين المعدني (MMP) بواسطه تفاعل البلمرة  المتسلسل.