جامعة البصرة تنظم حلقه نقاشيه عن النوع الأول من فرط الحساسية

نظمت كلية العلوم بجامعة البصرة حلقه نقاشيه عن (الربو وفرط الحساسية الذي يتوسطه انتاج IgE)
(IgE mediated Hypersensitivity and Asthma)

لطالب الدراسات العليا -الماجستير / محمود سمير محمد نهاد  وتهدف الحلقة النقاشية الى القاء الضوء على دور IgE في حث النوع الأول من الحساسية وبالأخص مرض الربو وكيفية حث الخلايا وخصوصا Mast cells، Basophils على إطلاق مكوناتها ودور هذه المكونات في حث الاستجابة الالتهابية لمرض الربو.
وتضمنت الحلقة النقاشية التعريف بفرط الحساسية على انه ردة فعل غير مرغوبة ومبالغ بها وتحدث طبيعيا بسبب النشاط المفرط من قبل الجهاز المناعي تجاه مسببات الحساسية. كما ان فرط الحساسية يتطلب تحفيز مسبق للجهاز المناعي للأشخاص المهيئين للإصابة بفرط التحسس لنفس النوع من أنواع مسببات الحساسية حيث تقسم تفاعلات فرط الحساسية الى أربعة أنواع اعتمادا على الميكانيكية والوقت الذي يستغرقه لحدوث وظهور اعراض الحساسية الى النوع الأول،  الثاني،  الثالث والرابع.
ففي النوع الأول تكون المادة الأساسية المسؤولة لتدخل و لتوسط حدوث الحساسية هي IgE و المكونات الخلوية الأساسية في هذا النوع من فرط الحساسية هي Mast cells، Basophils و يتم تنشيط تفاعل الحساسية بواسطة Neutrophils، eosinophils . وتشمل (الربو -الأكزيما -حمى القمش -حساسية الأغذية -لسعات النحل)