رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش الفعالية البايولوجية لبعض معقدات ثلاثي الميثوبريم

تمت مناقشه رساله الماجستير للباحث حسن حميد راضي في كليه العلوم قسم الكيمياء بعنوان " تحضير وتشخيص ودراسة الفعالية البايولوجية لبعض معقدات مشتقات المضاد الحيوي ثلاثي الميثوبريم".

تضمنت الدراسة تحضير اربع ليكاندات جديدة كمشتقات للمضاد الحيوي ثلاثي الميثوبريم  (TMP) من تفاعل Galli acid  مع thiony chloride   لتحضير كلوريد الحامض الكاربوكسيلي  الذي يمتاز بقدرة عالية  على التفاعل مع مجاميع الامين الموجودة في TMP . وشخصت هذه المركبات باستخدام تقنيات  تحليل العناصر الدقيق , التوصيلية المولارية  , مطيافية الاشعة فوق البنفسجية وطيف الرنين النووي المغناطيسي وطيف الكتلة  وطيف الاشعة تحت الحمراء كما تم دراسة التحاليل الحرارية  للمركبات المحضرة.

وهدفت الدراسه الى تقدير الفعالية البيولوجية للمركبات المحضرة وتم مقارنتها مع المضاد الحيوي الأصلي كما تم دراسة سمية هذه المركبات ومن خلال نتائج التشخيص الطيفية والتحليلية لمشتقات ثلاثي الميثوبريم المحضرة

وخلصت الدراسة الى الاستنتاجات التالية:

  1. من خلال الصيغ التركيبية للمشتقات المحضرة. فان بعض منها يكون سلوكها كليكاندات متعددة السن وعددها حسب المجاميع الحاوية عليها.
  2. اتسمت بعض الليكاندات المحضرة ومعقداتها بالقابلية على الذوبان في الماء. مما ساعد في دراستها طيفياً وكذلك الاستفادة من هذه الصيغة في دراسة الفعالية البيولوجية لها.
  3.  بينت هذه الدراسة الاستقرارية الحرارية للمركبات المحضرة. مما ساعد في خزنها تحت ظروف حرارية عند درجة (60 مo)
  4.  المركبات المحضرة تمتلك فعالية بايلوجية عالية لذا بالإمكان استعمالها في المجال الطبي من خلال تأثيرها على تثبيط نمو انواع من البكتيريا المستخدمة في هذه الدراسة.

واوصت الدراسة بتحضير ليكاندات جديدة لمشتقات المضاد الحيوي ودراسة فعاليتها البيولوجية. و تحضير معقدات فلزية لايونات العناصر الانتقالية ومقارنتها مع المركبات المحضرة . وك1لك إمكانية استخدام المركبات المحضرة  في مجال الادوية كمضادات حيوية  ذات فعالية عالية .