رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش انتاج مركب Paclitaxel المضاد للسرطان من بعض الفطريات

مناقشة رسالة الماجستير

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش انتاج مركب Paclitaxel   المضاد للسرطان من بعض الفطريات

ناقشت رسالة ماجستير في كلية  العلوم بجامعة البصرة (عزل وتشخيص مركب paclitaxel  من الفطريات الداخلية المعزولة من بعض النباتات الطبية وتقييم فعاليته على خط خلايا سرطان الثدي البشري) , هدفت الدراسة الحالية الى  انتاج مركب Paclitaxel   من بعض الفطريات الداخلية واختبار فعاليته على خط خلايا سرطان الثدي MCF-7 . و تضمنت رسالة الباحثة (ايمان حسين بشارة)  عزل 590 عزلة فطرية  من 60 نباتاً مستزرعاً و بريا وشخصت الفطريات على اساس الصفات المظهرية والتحليلات الجينية لكل من rDNA  ITS و LSU rDNA , واختبار 50 عزلة منها لمعرفة قدرتها على انتاج مركب paclitaxel   المضاد للسرطان . واستنتجت الدراسة ان كل النباتات المدروسة هي مضيفات لنوع واحد أو أكثر من الفطريات والتي يطلق عليها Endophytes  ,ووجد ان عدداً من تلك الفطريات منتجة لمركب paclitaxel    والتي تشكل بديلا عن الفطريات الداخلية لأنواع الطقسوس Taxus spp. المتعارف على انها المصدر الرئيسِ لإنتاج مركب   Paclitaxel , تم تشخيص 9 أنواع لأول مرة في العراق وسجلت في بنك الجينات الياباني ولازالت انواع اخرى أو عزلات غير مشخصة, تم انتاج مركب Paclitaxel من السلالتين Alternaria alternate HKB1   و HKB2   Chaetomium globosum بمقدار 1 غم/ لتر  و 0.5 غم / لتر على التوالي وهي كمية عالية قياسا لما منتج في الدراسات  السابقة , وربما هذه الكمية الاعلى  في العالم , ولذلك يمكن أن تكون السلالات المعزولة من النباتات في البيئة العراقية ذات انتاج عالِ , أن مركب Paclitaxel المنتج من الفطريات في هذه الدراسة له فعالية ونشاط ضد خط خلايا سرطان الثدي MCF-7 ويمكن أن يكون له تأثير على جميع انواع الخلايا السرطانية البشرية . واوصت  الدراسة باجراء بحوث في الهندسة الوراثية على انواع الجنسين Chaetomium  وAlternaria  لتعزيز انتاج مركب Paclitaxel بمستويات اعلى  ,  دراسة انواع وسلالات جديدة من الفطريات واختبارها في انتاج مركب Paclitaxel لتحسين عملية الانتاج .اجراء دراسات تطبيقية على مركب Paclitaxel المنتج من الفطريات داخل النبات كدواء مضاد للسرطان , البحث عن الجين المشفر لإنتاج Paclitaxel في الفطريات المنتجة لدراسة التعبير الجيني لتحسين عملية الانتاج من الفطريات .