رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش التطبيقات الحيويه لبعض البوليمرات الطبيعيّة المعزولة من مصادر نباتيّة

ناقشت رسالة ماجستير في قسم الكيمياء- كليه العلوم استخلاص مركبات التانين من ثلاثه اتواع من النباتات وهي اوراق الشاي الاخضر, قشور الرمان وقشور البرتقال

هدفت  الدراسه الى  ربط هذة المستخلصات مع كلًّ من Polyacrylamide و Polyacrylic acid  لتحضير ستهَ  انواع من الشبكات البوليمريهَ. شخصت هذه الشبكات بمطيافية  الأشعة   تحت الحمراء و درست الخواص الحرارية لشبكات البوليمر المحضرة بواسطة تقنية التحليل الحراري الوزنيه  وأجريت دراسة لاختبار السمية الخلوية للخط الخلوي الطبيعي لنسيج الثدي.

استنتجت الدراسه إنّ المستخلصات المعزولة من كلًّ من قشور الرمان و قشور البرتقال لها تأثير سمّي على الخلايا الطبيعية لنسيج الثدي . وان ربط مستخلصات التانين المعزولة مع بولي حامض الاكريلك ، و بولي اكريل امايد لتكوين IPNs    قلّل من سميّة مستخلصات التانين المعزول. كما وجد انّ مستخلصات التانين المعزولة كلها تمتلك فعالية مضادة للأكسدة و ازدادت هذة الفعالية عند    ربطها مع بولي حامض الاكريلك لتحضير IPNs مقارنة مع بولي اكريل امايد  .

كما اوصت الدراسة بعزل و تشخيص التانينات من  أوراق   الشاي الأخضر، و قشور الرمان ، و قشور البرتقال و تحضير IPNs منها باستخدام مونمرات أخرى  . اضافة الى عزل مركبات الفلافونيدات من النباتات المستخدمة في الدراسة الحالية ، و تحضير شبكات بوليمريةIPNs  منها, و  دراسة السّمية الخلوية لمستخلصات التانين المعزولة و الشبكات البوليمرية المحضرة على الخط الخلايا السرطاني .